أشبال بلال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أشبال بلال

خصص لملتحقي الدورات في مركز بلال بن رباح - جت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راية الإسلام
الإدارة
راية الإسلام


ذكر عدد الرسائل : 44
العمر : 29
الموقع : منتديات أشبال بلال
السٌّمعَة : 0
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي   قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:42 pm


قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي




صفوف السّوابع
الاسم:_________________





بائع الزهر


وقفت بجانب المنزل، أتأمل العراك المستمرّ في ساحة المدينة، وأسمع جلبة باعة الشوارع، ومناداة كل منهم عن طيب ما لديه من السّلع والمآكل.
اقترب مني صبيّ ابن خمس، يرتدي أطمارالبالية ويحمل على ذراعيه طبقا عليه طاقات من الزهر، وبصوت ضعيف يخفضه الذل الموروث والانكسارالأليم، قال: "أتشتري زهرا يا سيدي؟"، فنظرت إلى وجهه الصغير المصفّر،وتأملت بعينيه المكحولتين بخيالات التعاسة والفقر، وفمه المفتوح قليلا كأنه جرح عميق في صدر متوجّع، وذراعيه العاريتين النّحسلتين، وقامته الصغيرة المهزولة المنحنية على
طبق الأزهار، كأنها غصن من الورد الأصفر الذابل بين الأعشاب النّضرة. تأملت بكل هذه الأشياء بلمحة، مـُظهرا شفقتي بابتسامات هي أمر من الدموع، تلك الابتسامات التي تنشقّ من أعماق قلوبنا وتظهر على شفاهنا. ولو تركناها وشأنها لتصاعدت وانسكبت من مآقينا.
ثم ابتعت بعض أزهاره وبُغيتي ابتياع محادثته لأنني شعرت بان من وراء نظراته المحزنة، قلبا صغيرا ينطوي على فصل من مأساة الفقير الدائم تمثيلها على ملعب الأيام، وقلّ من يهتم بمشاهدتها لأنها موجعة، ولما خاطبته بكلمات لطيفة استأمن واستأنس، ونظر إليّ مستغربا لانه مثل أترابه الفقراء لم يتعوّد غير خشن الكلام من أولئك الذين ينظرون إلى صبية الأزقة كأشياء قذرة، لا شأن لها، وليس لنفوس صغيرة مجروحة بأسهم الدّهر.
( جبران خليل جبران)







في الثروة اللغوية:
1- استخرج من النص عكس الكلمات التالية واكتبها في الفراغ:
أ‌. هدوء__________ ب.العزّ __________
ت‌. الغنى _________ ث. المفرحة__________




2- ما هو القصد من التعابير التالية


1- أترابه الفقراء( سطر12)

أ‌- الفقراء الممتلين بالتراب
ب‌- صار الفقراء ترابا
ت‌- الفقراء من نفس جيله



2- خشن الكلام (سطر12)

أ- كلام قاس وجارح
ب‌- لبس لباسا خشنا
ت‌- أصبح صوتهم قويا



3- أسهم الدهر (سطر 14) _______________





أسئلة في فهم المقروء:

1- أين تقع أحداث النّص؟ ______________________________________________



2- عدّد صفات الصبي من جوانبها الثلاثة
الجانب الخارجي الجانب الداخلي الجانب الإجتماعي
__________________________________________________________________
__________________________________________________________________
__________________________________________________________________




3- إلى أي نوع من الرواة ينتمي الراوي؟ وضّح ______________________________


4- لم ابتاع الراوي بعض أزهار الصبي؟
_______________________________
_______________________________


5- حوّل إلى المؤنث:
اقترب مني صبيّ ابن خمس، يرتدي أطمارالبالية ويحمل على ذراعيه طبقا عليه طاقات من الزهر، وبصوت ضعيف يخفضه الذل الموروث والانكسار الأليم، قال: "أتشتري زهرا يا سيدي؟" فنظرت إلى وجهه الصغير المصفّر، وتأملت بعينيه المكحولتين بخيالات التعاسة والفقر، وفمه المفتوح قليلا
____________________________________________________________________
____________________________________________________________________
____________________________________________________________________
____________________________________________________________________



*أسئلة ما وراء النّص:

1- أيهتم الناس بمأساة الفقراء في نظر الكاتب؟
____________________________________________
____________________________________________

2- لم نظر الصبي إلى الكاتب مستغربا؟
_________________________________________________
_________________________________________________
_________________________________________________

3- ما واجب المجتمع والدولة بنظرك نحو صبية الأزقة الّذين تجبرهم أوضاعهم الاجتماعيّة على العمل في سن مبكرة؟
______________________________________________
______________________________________________
______________________________________________
______________________________________________

عملا موفقا أتمناه للجميع .... إدارة منتديات أشبال بلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashbal.forumegypt.net
الصراط
عضو جديد



ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 31
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي   قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 12:37 am

شكرا جزيلا


كنت ابحث عن قطع فهم مقروء
ارجو ان تقوموا باضافة المزيد

وشكرا لادارة منتديات اشبال بلال القائمة على هذا المنتدى الفعال وارجو ان يكون مصباحا ينير في ظلمة هذا المجتمع


قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي Icon_study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكثر من 30 قطعة فهم مقروء للصفي: الثالث والرابع
» قطعة فهم مقروء بعنوان (هاجر وعلبة الألوان) للصف الثالث
» فهم مقروء للصف الخامس
» امتحن فهم مقروء للصف الرابع
» قطع فهم مقروء للصف الثاني و الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أشبال بلال :: |{~}| اللغة العربية الشاملة |{~}| :: قطع فهم مقروء ( سابع - تاسع )-
انتقل الى: