راية الإسلام الإدارة
عدد الرسائل : 44 العمر : 29 الموقع : منتديات أشبال بلال السٌّمعَة : 0 نقاط : 132 تاريخ التسجيل : 05/03/2009
| موضوع: قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:42 pm | |
| قطعة فهم مقروء-الصف السابع الإعدادي صفوف السّوابع الاسم:_________________ بائع الزهر وقفت بجانب المنزل، أتأمل العراك المستمرّ في ساحة المدينة، وأسمع جلبة باعة الشوارع، ومناداة كل منهم عن طيب ما لديه من السّلع والمآكل. اقترب مني صبيّ ابن خمس، يرتدي أطمارالبالية ويحمل على ذراعيه طبقا عليه طاقات من الزهر، وبصوت ضعيف يخفضه الذل الموروث والانكسارالأليم، قال: "أتشتري زهرا يا سيدي؟"، فنظرت إلى وجهه الصغير المصفّر،وتأملت بعينيه المكحولتين بخيالات التعاسة والفقر، وفمه المفتوح قليلا كأنه جرح عميق في صدر متوجّع، وذراعيه العاريتين النّحسلتين، وقامته الصغيرة المهزولة المنحنية على طبق الأزهار، كأنها غصن من الورد الأصفر الذابل بين الأعشاب النّضرة. تأملت بكل هذه الأشياء بلمحة، مـُظهرا شفقتي بابتسامات هي أمر من الدموع، تلك الابتسامات التي تنشقّ من أعماق قلوبنا وتظهر على شفاهنا. ولو تركناها وشأنها لتصاعدت وانسكبت من مآقينا. ثم ابتعت بعض أزهاره وبُغيتي ابتياع محادثته لأنني شعرت بان من وراء نظراته المحزنة، قلبا صغيرا ينطوي على فصل من مأساة الفقير الدائم تمثيلها على ملعب الأيام، وقلّ من يهتم بمشاهدتها لأنها موجعة، ولما خاطبته بكلمات لطيفة استأمن واستأنس، ونظر إليّ مستغربا لانه مثل أترابه الفقراء لم يتعوّد غير خشن الكلام من أولئك الذين ينظرون إلى صبية الأزقة كأشياء قذرة، لا شأن لها، وليس لنفوس صغيرة مجروحة بأسهم الدّهر. ( جبران خليل جبران)
في الثروة اللغوية: 1- استخرج من النص عكس الكلمات التالية واكتبها في الفراغ: أ. هدوء__________ ب.العزّ __________ ت. الغنى _________ ث. المفرحة__________
2- ما هو القصد من التعابير التالية
1- أترابه الفقراء( سطر12) أ- الفقراء الممتلين بالتراب ب- صار الفقراء ترابا ت- الفقراء من نفس جيله
2- خشن الكلام (سطر12) أ- كلام قاس وجارح ب- لبس لباسا خشنا ت- أصبح صوتهم قويا
3- أسهم الدهر (سطر 14) _______________
أسئلة في فهم المقروء:
1- أين تقع أحداث النّص؟ ______________________________________________
2- عدّد صفات الصبي من جوانبها الثلاثة الجانب الخارجي الجانب الداخلي الجانب الإجتماعي __________________________________________________________________ __________________________________________________________________ __________________________________________________________________
3- إلى أي نوع من الرواة ينتمي الراوي؟ وضّح ______________________________
4- لم ابتاع الراوي بعض أزهار الصبي؟ _______________________________ _______________________________
5- حوّل إلى المؤنث: اقترب مني صبيّ ابن خمس، يرتدي أطمارالبالية ويحمل على ذراعيه طبقا عليه طاقات من الزهر، وبصوت ضعيف يخفضه الذل الموروث والانكسار الأليم، قال: "أتشتري زهرا يا سيدي؟" فنظرت إلى وجهه الصغير المصفّر، وتأملت بعينيه المكحولتين بخيالات التعاسة والفقر، وفمه المفتوح قليلا ____________________________________________________________________ ____________________________________________________________________ ____________________________________________________________________ ____________________________________________________________________
*أسئلة ما وراء النّص:
1- أيهتم الناس بمأساة الفقراء في نظر الكاتب؟ ____________________________________________ ____________________________________________
2- لم نظر الصبي إلى الكاتب مستغربا؟ _________________________________________________ _________________________________________________ _________________________________________________
3- ما واجب المجتمع والدولة بنظرك نحو صبية الأزقة الّذين تجبرهم أوضاعهم الاجتماعيّة على العمل في سن مبكرة؟ ______________________________________________ ______________________________________________ ______________________________________________ ______________________________________________
عملا موفقا أتمناه للجميع .... إدارة منتديات أشبال بلال | |
|
الصراط عضو جديد
عدد الرسائل : 4 العمر : 31 السٌّمعَة : 0 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| |